منتدى كلية تكنولوجيا الحاسبات/جامعة بابل
منتدى كلية تكنولوجيا الحاسبات/جامعة بابل
منتدى كلية تكنولوجيا الحاسبات/جامعة بابل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم في منتدى كلية تكنولوجيا الحاسبات جامعة بابل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zahraairaq

zahraairaq


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 03/02/2011

ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة   ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة Icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 2:27 am

ظاهرة إنتشار التدخين بين الطلبة,التدخين في المدارس,دراسة ظاهرة التدخين, الطلبة والتدخين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ظاهرة انتشار التدخين بين الطلاب ( أسبابها وعلاجها) ت




يعتبر التدخين اليوم من الأخطار الرئيسية التي تؤثر على صحة الإنسان الجسمية والنفسية، ولا جدال أن هناك أسباب كثيرة ومتباينة تؤدي إلى انتشار عادة التدخين، وهذه الأسباب تختلف من شخص إلى آخر، معرفة هذه الأسباب سيوفر لنا قدرا من البيانات، تساعد على توعية الأفراد وتوعية الأسرة بالأساليب التي يمكن أن تؤدي إلى الحد من انتشار هذه الظاهرة، من خلال هذا البحث سنلقي الضوء على آثار التدخين على صحة الجسمية والنفسية للإنسان، والأسباب المؤدية إلى ممارسة سلوك التدخين.
أولاً: الآثار السلبية للتدخين، على الصحية النفسية والجسمية للطالب:

للتدخين مضار عديدة على مختلف أعضاء وأجهزة جسم الإنسان، فالتدخين يجعل المدخن أكثر استعدادا للإصابة بالعديد من الأمراض.
أ- الآثار السلبية للتدخين، على الصحة الجسمية:

يبين(القضماني، 1999) في كتابه التدخين داؤه و دواؤه،إن التدخين يعد من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المهددة للحياة، وان عدد الوفيات بسبب السرطان ومرض القلب بين المدخنين، ضعف الموجود بين غير المدخنين، كما يؤدي التدخين إلى العديد من الأمراض منها: انسداد المجاري التنفسية، تعطل عمل كريات الدم، تضيق الشرايين الدموية، السرطانات، نقص تروية الجسم بالأكسجين، الإدمان البدني، التهاب القصبات وانتفاخ الرئتين، السكتة القلبية، نقص القدرة على العمل العام، تصلب الشرايين وارتفاع الضغط، تناقص كفاءة الرئتين مع التقدم في السن بسرعة اكبر لدى المدخنين.
كذلك بينت نتائج دراسة(عز الدين الدنشاري، 1987) أن خمسة وسبعون بالمائة من مرضى القلب من المدخنين، و وسبعون بالمائة من مرضى الذبحة الصدرية من المدخنين. كما أشار إلى أن التدخين يصيب الجهاز الهضمي بإمراض خطيرة وأهمها قرحة المعدة، و يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، حيث يؤثر التدخين على مراكز العضلات الإرادية، ويؤثر على العينين والجهاز العصبي، ويؤدي إلى ضعف الإبصار وارتفاع ضغط الدم.



كما أثبتت دراسة (مصطفى محرم،1983) أن هناك العديد من الأضرار الصحية للتدخين ومنها: إصابات الجهاز التنفسي، سرطان الفم والحلق والمريء.
وعدد (كتبخانة،1999) في دراسته أضرار التدخين على غير المدخنين، فقد بين أن استنشاق غير المدخنين لدخان السجائر يتسبب في العديدة من الأمراض للمدخنين السلبيين، كأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة والدماغ والغدة الدرقية والبلعوم والمريء والمثانة والكليتين والبنكرياس.



كذلك عرض(كتبخانة،1999)في دراسته نتائج احدث التقارير لمنظمة الصحة العالمية التي بينت أن التدخين يتسبب في موت شخص كل 10 ثوان، وهذا يعني قتل ثلاثة ملايين شخص كل عام، ويتوقع أن يقفز هذا الرقم إلى عشرة ملايين شخص مع إطلالة عام 2020م.


ب- الآثار السلبية للتدخين، على الصحية النفسية:

تمتد آثار التدخين لتشمل الصحة النفسية للمدخنين، حيث يعاني المدخنون من سوء التوافق، القلق، الشعور بالذنب، الصراع العدوانية(Sarason,1962 )، كذلك عدم الرضا عن الذات، ضعف التحكم الذاتي، التمرد، الضغط النفسي(,1975 Byrne & Lindgren)، ومن آثار التدخين على التعلم فالتدخين يصيب الطلاب بتعب، ويؤدي إلى صعوبة القدرة على التركيز، بطء الفهم، شرود الذهن، انحلال القوى العقلية للمخ بسبب عدم نقاء الدم الذي يؤثر على الخلايا المخ مما يتسبب في ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطلاب المدخنين. (Sorensen,1981)، وقد يساعد التدخين على شعور المدخن بالاسترخاء، وارتفاع مستوى الإثارة النفسية والثقة النفسية المؤقتة(Wade&Tarvris,1987).


أشار (حبشي، 1991) إلى أن سلوك التدخين يعد مشكلة بسبب خطورة الإضرار الناجمة عنه، لذا فإننا نجد العلوم المختلفة تحاول الإسهام في حل هذه المشكلة، ومن بين هذه العلوم علم النفس، ويتمثل إسهام هذا العلم في العديد من الدراسات النفسية التي اهتمت بالمدخنين، ومنها من اهتمت بإعداد برامج نفسية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.


ثانيًا: العوامل والأسباب المؤدية إلى التدخين:
يتطلب اللجوء إلى التدخين والاعتياد عليه وإدمانه وجود عوامل عديدة مسببة له، نذكر منها: عوامل نفسية واجتماعية وعائلية واقتصادية وثقافية وسياسية وإعلامية وغيرها. ونتوقف هنا في حديثنا عن أهم هذه العوامل وهي:
عوامل نفسية:

بين (جعفر،2002) في كتابه المخدرات و التدخين ومضارها، إن المراهقون يعتبرون التدخين وسيلة ناجحة من وسائل تحقيق الذات والتمرد على النفس وعلى الأسرة والمجتمع ككل، وان شـعور الطالب بالإحباط وعدم القدرة على تغيير الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي يؤدي إلى تميز نفسية المدخن بالتوتر، القلق، الاكتئاب، الانهيار، الخوف، الملل، ضعف الشخصية وانفصالها والعصاب، كما أشار إلى إن التدخين من الممكن أن يكون نتيجة: لإثبات الذات، تخفيف وطأ المتاعب والمشاكل النفسية و التعويض عن الخجل.
كذلك بينت دراسة قامت بها (إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية - وزارة التربية ،1995) يتوهم الكثير من المراهقين أن التدخين يعطيهم شعورا بالثقة بالنفس والإحساس بالأمان الداخلي، إضافة إلى استخدام التدخين كوسيلة للتخلص من عقدة النقص وإخفاء الشعور بالخجل والارتباك.



عوامل عائلية:

أشار (جعفر،2002) في كتابة السابق الذكر، أن الأسرة تلعب دور أساسي قي التأثير على الشاب المراهق، فإذا كان الأهل من المدخنين انتقلت عدوى التدخين إلى أبنائهم بسرعة، وان الأطفال يتأثرون ببيئتهم العائلية، لذلك نرى ازدياد نسبة المدخنين في أوساط الشباب الذين يكون التدخين من عادات تقاليد أسرتهم.
أما دراسة (إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية - وزارة التربية ،1995) أوضحت إن من العوامل العائلية التي تسبب ممارسة سلوك التدخين عند المراهق، تتمثل في افتقار النصيحة والقدوة من الآباء، فقد أثبتت الأبحاث كما ذكرت الدراسة، أن الأب المدخن أو الأم المدخنة سببا وراء تدخين الأبناء إضافة إلى ذلك عدم وجود الرقابة على الأبناء ،وارتفاع المستوى المادي للأسرة فالوفرة المادية في يد الأبناء تدفعهم إلي الرغبة في تجربة كل شيء كالسجائر والمخدرات.
يمكن تفسير ممارسة عادة التدخين وفق نظرية التعلم حيث نجد أن التعود على التدخين يماثل الإدمان على المخدرات والكحول في أسباب تعاطيه إذ يمكن إرجاعه لعنصر المحاكاة وتقليد النموذج المؤثر. ويحدث ذلك في معظم الأحوال في حالة الافتقار للنماذج الاجتماعية السوية. فالفرد – خاصة النشء- عندما لا يجد حوله غير النماذج الاجتماعية غير السوية يقوم بتقليدها وذلك بتبني الأنماط السلوكية المنحرفة التي تكون عليها تلك النماذج. وعليه فان التدخين يعتبر نمطا سلوكيا متعلما مصحوبا بعوامل سابقة عليه وأخرى لاحقه تعمل كمدعمات قد تكون اجتماعية كضغط جماعة الأقران أو الشعور بالرجولة أو الدخول في علاقات اجتماعية معينة، أو شخصية تتضمن التأثيرات الإدمانية للنكوتين.(الدمرداش،1982)
عوامل اجتماعية:

عدد(جعفر،2002) في كتابة السابق الذكران من العوامل الاجتماعية التي تؤدي إلى انتشار عادة التدخين عند المراهقين، تقليد غيرهم من رفاقهم المدخنين، التشبه بذويهم وأقاربهم المدخنين، محاولة المراهق تقديم صورة عن نفسه تتميز بالقوى والصلابة، حب الاستطلاع والفضول لمعرفة مدى ما يثيره التدخين من متعة، رغبة بالالتحاق بمجموعة الزملاء والأصدقاء المدخنين، الظروف الصعبة والقاهرة التي تدفع المراهق إلى الإقدام على التعاطي التدخين هربا من واقعه المؤلم.

أما دراسة (إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية - وزارة التربية ،1995) ذكرت إن من العوامل الاجتماعية التي تسبب ممارسة سلوك التدخين عند المراهق، مصاحبة أصدقاء مدخنين، والتجمعات والسهرات والحفلات، عدم الاستغلال الأمثل لوقت الفراغ.

عوامل مجتمعية:

كالتمدن والتأثر بكل ما هو غربي ورغبة المراهق في الشعور بالحرية وعدم وجود وعي بخطورة التدخين والإعلانات والدعاية عن السجائر بمختلف وسائل الإعلام، إضافة إلى ذلك فان سهولة الحصول.


ثالثاً: دور الإدارة المدرسية في مكافحة ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة:


يشير(1981Sorenson,) أن الدراسات أوضحت التأثير السلبي لسلوك التدخين على القراءة والحديث التلقائي في تعليم اللغة للطلاب. كما أشار(الدنشاري،1987) إلى التأثير القاتل لسلوك التدخين على الصحة والمتمثل في تقصير عمر الإنسان بما يقرب من تسع سنوات وفي العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان. إن آثار التدخين الضارة على الإنسان أثارت اهتمام الهيئات الصحية العالمية فركزت له البرامج لمكافحته وردع خطره. والإدارة المدرسية اليوم مسئولة عن رعاية النمو الجسمي ولاجتماعي والنفسي للطلاب بقصد تهيئة انسب الظروف الملائمة لنموهم، فحتى تحقق المدرسة أهدافها التعليمية المنشودة، يجب أن تتدخل في مواجهة مشكلة التدخين بين طلاب، فالمدرسة إلى جانب دورها التربوي هي أداة اجتماعية مؤثرة تستخدم لغرس العادات الصحية والقيم الاجتماعية الملائمة بين الأطفال والشباب.
ومن هذا المنطلق اخترنا هذا الموضوع لما له من أهمية في حياة الطلاب، وذلك لاعتبار ظاهرة التدخين خطر يهدد حياتهم في الحاضر والمستقبل.
الإدارة المدرسية اليوم لم يعد هدفها مجرد تسيير شؤون المدرسة، بل أصبح محور العمل في الإدارة يدور حول الطالب وحول محاولة توفير كل الظروف والإمكانيات التي تساعد على توجيه نموه العقلي والبدني والروحي.
الإدارة المدرسية اليوم مسئولة عن رعاية النمو الجسمي ولاجتماعي والنفسي للطلاب بقصد تهيئة انسب الظروف الملائمة لنموهم، فهي تعمل على تنشئة المتعلم تنشئة متكاملة سليمة ومساعدته على مواجهة مشكلاته وتزويده بالإمكانيات التي تجعله أكثر قدرة على الإسهام في نمو وتطوير مجتمعه، وما دامت مشكلة التدخين ممكن أن تظهر في حياة الإنسان وهو طالب في المدرسة لهذا يمكن اعتبارها مشكلة من المشكلات الطلابية التي يجب أن تسعى الإدارة المدرسية إلى حلها، ولابد أن تقوم المدرسة بدورها في مواجهة مشكلة التدخين بين طلاب المدارس من خلال تفهمها لطبيعة المشكلة من ناحية ولدورها إزاء الحد من انتشارها من ناحية.
بينت دراسة ( Flynn,1994 ) أن تدخل المدرسة في شان مكافحة تدخين الطلاب سيكون له اثر عظيم إذا وجد الدعم من جهود خارجية لبسط ونشر مفاهيم تتعلق بقيم المجتمع المحلي، حيث وجدت الدراسة أن مجهود برامج مكافحة التدخين وسط الطلاب ستظل آثاره باقية إذا كانت البرامج المطروحة في المدرسة ووسائل الإعلام الجماهيري معززة بقيم المجتمع المحلي.
التوصيات:

من التوصيات المقترحة للحد من انتشار ظاهرة التدخين:
إدخال برنامج تربوية في المدرسة لتدريب المراهقين على بعض المهارات الاجتماعية لمقاومة الضغوط التي تقع عليهم من أقرانهم نحو ممارسة التدخين، واعتبرها الباحثون إحدى انجح الوسائل للوقاية من تعلم التدخين.


ضرورة إدخال مادة التربية الصحية في التعليم العام ويتم بموجبها تزويد الطلاب بالمعلومات الكافية عن الأضرار الصحية لأنماط السلوك غير السوي.
تطبيق عقوبات على مخلفي تحذيرات التدخين في مواقع معينه سيكون له مردود ايجابي في مكافحة التدخين.


توعية وحث الآباء على الإقلاع عن التدخين حتى لا يتسببوا في وقوع أبنائهم فريسة للتدخين.
ضرورة متابعة أولياء الأمور أبنائهم لمعرفة سلوك قرنائهم وإرشادهم باستمرار بالابتعاد عن مرافقة الأشخاص الذين يمارسون عادات ضارة كالتدخين.
الأخذ بأفضل سبل التربية الدينية في تربية النشء حتى يشبوا على القيم الأسرية والاجتماعية المرتكزة على قواعد الدين الصحيح. ت
مساعدة المدخنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين وذلك باستخدام انجح الوسائل الطبية والنفسية والاجتماعية بصورة متكاملة وشاملة.
منع الدعاية بأية صورة من الصور في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية واستخدام تلك الوسائل في حملات مكافحة التدخين بقيادة الأطباء وعلماء الدين ونجوم المجتمع.
إجراء دراسة لاستطلاع اتجاهات الشباب المدخنين نحو السبل والأنشطة التي قد تقودهم نحو الخلاص من هيمنة وسيطرة هذه العادة المدمرة.






المصادر:



نجدي حبشي، دوافع سلوك التدخين كما يدركها المدخنون وغير المدخنون،مجلة البحث في التربية وعلم النفس،المينيا، جامعة المينيا،1991.


إسماعيل كتبخانة، محمد نوري،العوامل النفس اجتماعية المرتبطة بمدى فعالية برامج مكافحة التدخين، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، جدة، مركز النشر العلمي،1999.


محمد القضماني، محمد الزحيلي، التدخين داؤه ودواؤه، ط1، الكويت، 1999.


حسان جعفر، المخدرات والتدخين ومضارها، لبنان، دار الحرف العربي.2002.


رداح الخطيب، احمد الخطيب، وجيه الفرح، الإدارة والإشراف التربوي، دار الأمل،2000.

إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية،ظاهرة انتشار التدخين بين الطلاب(دراسة ميدانية)،الكويت،وزارة التربية، 1995.

عادل الدمرداش، الإدمان:مظاهره وعلاجه، عالم المعرفة، العدد(56)،1982.


عز الدين النشاري، سينوت حليم، التدخين دراسة علمية هادفة، الرياض، دار المريخ للنشر، 1987.


مصطفى محرم، التدخين أثره في الجسم والعقل وطريقة إبطاله، ط4، القاهرة مكتبة وهبة، 1983.

المصدر: منتديات عرب تونتى

__________________
________________________________________
التدخين .. اخطار وحلول


يقدر العلماء عدد المواد الكيمياوية الضارة في كل نفثة دخان بحوالي4700 مادة من بينها مواد سامة مثل الزرنيخ ، الفورمالديهايد والامونيا التي تزيد الانسان عرضة للاصابة بالامراض السرطانية .
وللعلم ايضا فان نفثة منفردة من دخان التبغ ترفع ضغط الدم و تقلص الاوعية الدموية وتحرم القلب من الاوكسجين الكافي . هذا ناهيكم عن دفعات النيكوتين التي تتسلل الى الدماغ .

ربما كل هذا معروف لديكم لكن هناك حقائق اخرى غائبة عن بالكم منها ان الانسان الذي يدخن علبة سجائر واحدة في اليوم ينفث الدخان 75 الف مرة في السنة وهذا يعني ان المدخن المداوم عن عمر يتجاوز الستين عاما قد سحب انفاس الدخان 3 ملايين مرة منذ ان تعلم التدخين وهو في سن المراهقة . وتكفي هذه الكمية من الانفاس لملء 300000 بالون بالدخان .

لكن فرص الكف عن التدخين واضافة بضع سنوات اضافية الى عمرل الحالي لتبلغ الثمانينات متوفرة وان كنت تدخن طوال عقود من عمرك . وهذا ما يؤكده البروفسور ثوماس كوبر الباحث في شوون الادمان على التدخين من جامعة كنتكي في الولايات المتحدة .
ويضيف البروفسور الذي دخن السجائر طوال 36 عاما قبل ان يتوقف نهائياً عنه : انه شعور عظيم ان تحس بالقدرة على القول اني تحسنت منذ ان توقفت عن التدخين . ان تشعر بانك تملك الارادة ، ان تتحسن رائحة فمك وان تتنفس افضل وكل ذلك لانك توقفت عن التدخين . وحينما تبلغ هذه النقطة تكون مؤهلا حينما تشاهد السيجارة ان تقول "لا مساومة ، شكرا ، انا استحق ما هو افضل".

ويقول ميتشيل نايدز اخصائي الامراض النفسية من جامعة كاليفورنيا : لا احد يستيقظ في الثانية صباحا كي يهرع كالمهووس الى فرشاة اسنانه ، لكن البعض يفعلون ذلك من اجل سيجارة وهذه احدى علامات الادمان . وان كنت قد توقفت تكرارا في الماضي ثم عدت الى التدخين فالعلماء توصلوا الى جملة اجراءات قادرة على تخليصك بنجاح من الادمان .

ـ جرب هذا في البداية:
حدد يوما للتوقف عن التدخين ، اذ يمكنك ان تنجح في التوقف فعلا اذا حددت يوما لا تتراجع عنه كما يؤكد الدكتور ثوماس براندون رئيس برنامج الوقاية من التبغ في مركز H.Lee.Moffit للابحاث السرطانية في تامبا/ فلوريدا .
لاتحدد هذا اليوم في الاعياد التي تدفعك عادة الى التوتر كما في اعياد الميلاد كما لا تدفع هذا الموعد شهورا الى الامام . واختر يوما ما في موعد لن يتأخر اكثر من اسبوعين اذا قررت التوقف عن التدخين .

ـ وسائل ناجعة اخرى:
ـ وينصح الدكتور براندون: امتنع عن التدخين بشكل كامل وببرودة دم ولا تلجأ في ذلك الى التقليل المتدرج لعدد السجائر ، التوقف التدريجي يطيل فترة الانقطاع ويسهل امكانية العودة الى عادة التدخين القديمة.
اذ انقطعت تماما عن التدخين مرة واحدة لا يتبقى امامك سوى 7- 10 ايام من التحمل ، تكون قد تجاوزت الاسوأ خلالها ، لتصبح في عداد غير المدخنين .
نحن نقول للناس ، يضيف الدكتور براندون ، ان تتصرفوا مع التدخين كما سبق و نصحناكم بالتصرف في حالة الاصابة بالانفلونزا : ستستمر الانفلونزا اسبوعا معكم مالم تتصرفوا بفعالية ، بلطافة وسحر كما لو كنتم في حالتكم الاعتيادية . والتخلص من التدخين يتطلب اتخاذ ذات الموقف . تخلص من علب السجائر وكل ما يمت بصلة اليها مثل الولاعات وعلب الكبريت وحتى النفاضات .

ـ وبامكانك الحصول على جرعتك من النيكوتين بطرق اخرى مثل علكة النيكوتين واللصقات وغيرها لتسعفك في الاسابيع الاولى من التوقف على التدخين . فهذه المستحضرات تحتوي على نسبة من النيكوتين تتسرب الى دمك وتكبت فيك نزعة الادمان على السجائر.
واحرص وانت تتناول علكة النيكوتين على ان تفعل ذلك بعد نصف ساعة من تناولك اي شراب ( الماء ايضا ) لان الشراب سيغير الحامضية في فمك ويمنع امتصاص النيكوتين من بطانة الفم . الا ان المشروبات لا تأثير لها في حالة استخدام اللصقات الآن فالنيكوتين هنا يتم امتصاصه مباشرة عبر البشرة .
وعلى اية حال فان العلكة والحبوب واللصقات ليست اكثر من حل مؤقت وعليك ان تتعلم كيفية الحد من التوتر واحداث تغيير كامل في سلوكك .فذلك سيعلمك كيفية الصدود عن السجائر اوتوماتيكيا .

ـ ثبت ذلك بقلمك ايضا عن طريق كتابة رسالة وداع الى السجائر او رسالة حب وترحيب باحفادك القادمين . اعرف انه لا احد يمكنه ان يتضامن او يدعم قرارك بالتوقف عن التدخين ومن المستحسن حينها ان تكتب رسالة الى احفادك المزعومين تخبرهم بان شعورك بالمسوولية تجاههم دفعك لاتخاذ قرار الكف عن التدخين .

ـ دع اصابعك تتحدث عنك ، اشغلها باي شيء وخصوصا في الايام الثلاثة او والاربعة الاولى التي تعقب قرار التوقف عن التدخين لان دوافع العودة الى السجائر تكون على اشدها في هذه الفترة .
اعبث بقلم ، شخبط به ، مارس الرياضة وسلي نفسك بعمل التورتة ولكن بشرط ان لا تأكلها كلها بعد خبزها بالفرن لان ذلك سيضيف بضعة كيلوغرامات اضافية الى وزنك . المهم ان تشغل اصابعك بعمل اي شيء عدا عن الامتداد الى السيجارة .

ـ ابتعد عن زاوية التدخين المفضلة عندك في البيت قبل اسبوعين من الموعد الذي حددته للتوقف عن التدخين . قلل ترددك على هذا الركن بالتدريج الى ان تبعد في النهاية قدمك تماما من الوصول اليه .

ـ حدد موعد التوقف عن التدخين في اليوم الاول او الثافي من اسبوع كثير المشاغل . اذ لا يمكنك ان تكف عن التدخين خلال ايام لا اعمال كثيرة لديك فيها تشغل اصابعك .

ـ استخدم نظام الصداقة المحيط بك واطلب الدعم من قريب او صديق عزبز غير مدخن. اذ اثبتت دراسة اجراها الدكتور فريدريك ج كفيز استاذ الصحة العامة في جامعة ايلينويز / شيكاغو ان فرصة الكف عن التدخين طوال عام بعد قرار التوقف عند مساعدة الاصدقاء تعادل ضعف فرصة اولئك الذين يقررون التوقف عن التدخين دون دعم اصدقائهم .

ـ واشحذ مخيلتك كي تعينك في قرار الكف عن التدخين. واليك كيفية عمل ذلك :
1 - خذ نفسين طويلين ثم اطلقهما ببطء . اغلق عينيك للحظات وتخيل نفسك لا تدخن في وضع يتطلب عادة منك التدخين .
2 - تخيل الطعم والرائحة الطيبتين التين ستتمتع بهما لانك لم تدخن .
3 - تصور نفسد وانت تخالط المدخنين ولكنك لا تشاركهم التدخين وان قدموا لك سيجارة.
4 - تخيل نفسك الان في مرج جميل واسع مغطى بالازهار البرية . خذ نفسا منعشا كبيرا يملأ رئتيك .
5 - أخيراً قل لنفسك وانت تطلق هذا النفس الذي سحبته." قررت الكف عن التدخين ". افعل هذا التمرين التخيلي لمدة دقيقة خمس مرات في اليوم وطوال اسبوعين يسبقان موعد الكف عن التدخين .
سيسعفك هذا نفسيا في تنفيذ قرار الكف عن التدخين ، وان دخنت خلال هذين الاسبوعين مرة او مرتين ، لانه يهيئك ذهنيا و نفسيا لذلك. عد الى هذا التمرين بعد التوقف عن التدخين وكلما احسست برغبة جامحة لاشعال سيجارة .


وطريقة اللسعة تعين كثيرا في مقارعة الرغبة الجامحة الى التدخين خلال الاسبوعين الاولين من وقف التدخين . ويمكنك ان تفعل ذلك عن طريق شد شريط مطاط حول رسغك تسحبه وتتركه يلسع رسغك كلما شعرت بيدك تمتد الى السيجارة . فلسعة الالم تعين الانسان في ادارة انتباهه عن نزعة الادمان لمدة كافية يكون هاجس اشعال السيجارة خلالها قد مر.

حينما ينخفض السكر في دم المدخنين فانهم يلجؤون عادة الى السيجارة لمعادلة هذا النقص .وينصح الاطباء بعلاج هذه الحالة وتوفير ما يكفي من الطاقة للانسان عن طريق تناول تفاحة واحدة مرتين في اليوم خلال الاسابيع الاولى من اتخاذ قرار التوقف عن التدخين .

ـ واليكم ايضا بعض النصائح العلاجية التي تقدمها الدكتورة آن جيللر :
( آن جيللر اخصائية الامراض العصبية في مستشفى سانت روزفلت / نيويورك والرئيسة السابقة للجمعية الاميركية لمكافحة الادمان ، في سبيل الانقطاع الناجح عن التدخين. علما ان الدكتورة جيللر كانت تدخن طوال 17 عاما الى ان توقفت تماما عن التدخين )
1 ـ دخن نصف سيجارة فقط اذ لم تتمكن من الانقطاع مرة واحدة لان ذلك يعينك في التغلب على اعراض الادمان، او اسمح لنفسك بالتدخين في فترات معينة من اليوم فقط ، وربما من الافضل ان تضع سقفا اعلى لعدد السجائر التي تدخنها كل يوم وتقللها تدريجيا ثم تبدأ الانقطاع التام عن التدخين حينما تبلغ معدل الخمس سجائر.

2 ـ فم بارد وجاف : اذ اكنت قد توقفت للتو وتشعر بفمك جافا وتؤلمك حنجرتك ولسانك، حاول تغيير ذلك عن طريق تناول الماء او العصير المثلج .

3 ـ تغذى بحسية : تأكد من انك تتناول وجبات غذائية قليلة السعرات مثل الخضراوات والفواكه وشرب الماء وعصير الفواكه.... وتضمن لك هذه الحالة ان تأكل اكثر دون ان تسمن ولكن لا تمد يدك الى هذه الاطعمة كلما شعرت بالجوع . عالج جوعك بالماء او العصير وحاول ان تشغل يدك وفمك باشياء اخرى . تمرن اكثر ودخن اقل .

4 ـ التمارين الرياضية: وهذا ينطبق على الجنسين لكن اطباء النسائية ينصحون به اكثر، فالتمارين تقلل التوتر والقلق وتخفف من الوزن اثناء التوقف عن التدخين . زد من التمارين الحيهوائية او مدد من فترتها اذا كنت من ممارسيها . اذا كنت تمارس التمارين لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الاسبوع اجعلها 30 دقيقة او اربع مرات في الاسبوع .

5 ـ عالج الصدا ع : يمكن للاسبرين والمستحضرات المسكنة الاخرى ان تعالج الصداع الناجم عن الانقطاع عن النيكوتين . حمام او دش دافىء لا يقل فعالية في معالجة الصداع .

6 ـ البانيو الحار: يعينك بانيو الحمام الحار على الارتخاء والتحرر من التوتر والعصبية. اذا كان بيتك بدون بانيو فحاول ذلك عبر تخيل نفسك في حمام جميل ساخن او استعض عن ذلك باخذ الانفاس الطويلة ثم اطلاقها لخمس مرات .
ونصيحة اخيرة من الدكتورة جيللر : معظم الناس يخوضون 4-5 محاولات للتوقف عن التدخين قبل ان يتكلل عملهم بالنجاح . تذكر ان السيجارة تجر الى علبة ولكن تذكر ايضا ان الفشل مرة او مرتين لا يعني انك لن تنجح ابدا .
-------------------------------------------------------------------------------------------

اهم ما يتعلق بخصوص الانقطاع عن التدخين



تشير الدراسات إلى أن خطر الوفيات بالأمراض الناتجة عن التدخين، يتراجع بمرور السنوات بعد التوقف عن التدخين. و ينخفض هذا الخطر بنسبة 50 % لدى الأشخاص الذين يتوقفون قبل عمر 50 سنة.

غير أن التوقف عن التدخين ليس بالأمر السهل، فكما هو معروف , تعد مادة النيكوتين من أقوى المواد تسبباً للإدمان . بالتالي، فإن المريض يحتاج غالباً إلى مساعدة طبيب متخصص، يقوم بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، و تحديد نوع و نسبة الإدمان، و وضع البرنامج الملائم لكل مريض.

يحتوي برنامج التوقف عن التدخين على مجموعة من الخطوط العامة و الأساسية التي يجب إتباعها، و هي:

1- على المريض أن يتخذ قرار التوقف بشكل كلي و جذري
2- يتم تحديد تاريخ معين للتوقف عن التدخين، حيث يكون التوقف كاملاً و مفاجئاً، و ليس بشكل تدريجي
3- يقوم الطبيب بإعطاء أدوية خاصة تساعد المريض على التوقف، هذه الأدوية هي من مجموعة مضادات الإكتئاب التي تؤثر على مستقبلات السيروتونين في الدماغ، و بالتالي تساعد على التقليل من أعراض متلازمة السحب. أهم هذه الأدوية هو Bupropion (Zyban)، الذي يعطى بجرعة 150 مغ يومياً في الأيام الثلاث الأولى، ثم 300 مغ يومياً بعد ذلك. يتم البدء بالعلاج قبل التوقف عن التدخين بأسبوعين، و يستمر العلاج لمدة 3 أشهر على الأقل.
4- يقوم الطبيب بإعطاء معوضات النيكوتين (أي نيكوتين عن طريق أخرى غير التدخين) بجرعات متناقصة تدريجياً، و ذلك لتخفيف أعراض السحب. توجد هذه المعوضات بأشكال مختلفة، منها اللصاقات الجلدية (و هي أفضلها)، و العلكة، و البخاخ الأنفي... مع ملاحظة أن الإكثار منها يمكن أن يخلق إدماناً عليها، لذلك يجب استعمالها بشكل صحيح و متناقص.
5-الدعم النفسي: الهدف منه مساعدة المريض في التخلص من الإدمان النفسي، و يكون بطرق مختلفة، منها المشاركة في حلقات المرضى المنقطعين عن التدخين، أو الممارسات الدينية و الروحية، أو طلب مساعدة الطبيب النفسي، أو استعمال طرق الطب البديل التقليدي.
6- ممارسة الرياضة: و هي أمر أساسي للتخفيف من تأثير السحب، لأن الرياضة تساعد على تقوة الجهاز العصبي المبهمي، الذي يعاكس تأثيرات الأدرينالين (الذي يزيد النيكوتين من إفرازه). الرياضة المثلى هي التي يحبها المريض، لكن يجب أن تكون ممارستها منتظمة و دون انقطاع.

هنا، لا بد لنا أن نكرر أن التوقف عن التدخين ليس بالأمر السهل، لكنه ليس مستحيلاً، و هو قرار لا بد من إتخاذه نظراً للتأثيرات السلبية الصحية و الاجتماعية و النفسية الناتجة عن هذه العادة السيئة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الحب

قمر الحب


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 31
الموقع : بابل

ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة   ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة Icon_minitimeالجمعة فبراير 25, 2011 1:30 am

مشكوره زهوري علةى الموضوع المفيد فعلاً التدخين مشكلة
تحياتي لكِ ياغالية
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهرة انتشار التدخين بين الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية تكنولوجيا الحاسبات/جامعة بابل :: المجلات والمقالات-
انتقل الى: